منتديات مملكة فرح


<!-- BEGIN switch_fb_login -->
مرحبا بك بمنتديات مملكة فرح
ونتشرف بحظورك وتسجيلك في المنتدى
ونتمنى منك ان تختار نافذة التسجيل
<!-- END switch_fb_login -->

منتديات مملكة فرح

 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الدعيه المستجابه بعد الصلاه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fgeer
نائبالمدير
نائبالمدير
avatar

عدد المساهمات : 394
السٌّمعَة : 13
البلد : السعوديه
هوايه : الصيد
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: الدعيه المستجابه بعد الصلاه   الخميس يونيو 24, 2010 7:55 am

ماهي الادعيه المستجابه بعدالصلاه


فإن الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الصلاة كثيرة منها:

ما رواه أهل السنن وغيرهم عن ثوبان رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثاً وقال: " اللهم أنت السلام ومنك السلام ، تباركت ياذا الجلال والإكرام ".
ومنها ما رواه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي عن عبد الله بن ال**ير رضي الله عنه أنه كان يقول دبر كل صلاة حين يسلم: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون " قال: وكان رسول الله يهلل بهن دبر كل صلاة. وفي الصحيحين عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر كل صلاة مكتوبة : "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد".
وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه كان يعلم بنيه هؤلاء الكلمات كما يعلم المعلم الغلمان الكتابة ويقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ بهن دبر كل صلاة : "اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ،وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر" رواه البخاري والترمذي. ومنها قراءة آية الكرسي وقراءة سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس ، ومنها ما رواه الترمذي وابن ماجه ، واللفظ له، عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خصلتان لا يحصيهما رجل مسلم إلا دخل الجنة وهما يسير ومن يعمل بهما قليل ، يسبح الله في دبر كل صلاة عشرا ، ويكبر عشرا ، ويحمد عشرا ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقدها بيده فذلك خمسون ومائة باللسان وألف وخمسمائة في الميزان. وإذا أوى إلى فراشه سبح وحمد وكبر مائة فتلك مائة باللسان وألف في الميزان ، فأيكم يعمل في اليوم ألفين وخمسمائة سيئة ؟ قالوا وكيف لا يحصيهما ؟ قال: يأتي أحدكم الشيطان وهو في الصلاة فيقول اذكر كذا وكذا حتى ينفك العبد لا يعقل، ويأتيه وهو في مضجعه فلا يزال ينومه حتى ينام " والحديث صححه الشيخ الألباني.

والتسبيح دبر كل صلاة عشرا، هو أحد الكيفيات الواردة ، قال المباركفوري رحمه الله في شرح الترمذي : ( واعلم أن في كل من تلك الكلمات الثلاث روايات مختلفة ، قال ابن حجر المكي : ورد التسبيح ثلاثا وثلاثين ، وخمسا وعشرين ، وإحدى عشرة ، وعشرة ، وثلاثا ، ومرة واحدة ، وسبعين ، ومائة ، وورد التحميد ثلاثا وثلاثين، وخمسا وعشرين ، وإحدى عشرة ، وعشرة ومائة ، وورد التهليل عشرة ، وخمسا وعشرين، ومائة) . وننصح باقتناء كتاب الأذكار للنووي ، وحصن المسلم لسعيد القحطاني ، وهو كتاب صغير الحجم جم الفوائد. والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدعيه المستجابه بعد الصلاه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مملكة فرح :: (( المنتديات الاسلامية )) :: مملكة فرح الاسلاميات-
انتقل الى: